Friday, July 29, 2005

أفلام الصيف مسروقة من السينما العالمية


عيون العالم أصبحت علينا ،تراقب خطوات الإصلاح ، و تتطلع مثلما نتطلع نحن إلى مزيد من الإصلاح.. هذه المقدمة تبدو سياسية ، و لكنها إلى حقيقة القصد مدخل لقضية أدبية و فنية تتصل بحقوق التأليف و الإبداع ، على الأقل حقوق التأليف و الإبداع الأدبية .. فقد تفشت ظاهرة الاقتباس في السينما المصرية من السينما العالمية ، و هي ظاهرة صاحبت بداية السينما المصرية و ظلت مواكبة لها رغم تقدمها و تطورها على الأقل في المنطقة العربية و دول العالم الثالث لكن الاقتباس في الماضي كان يشار إلى مصادره في الغالب و كثيراً ما كان يتم إغفال المصدر ظناً من المنتجين و صناع الأفلام أن ذكر المصدر يقلل من قيمة الفيلم ، هذا من ناحية ، و من ناحية أخرى فإن الكتاب يعتقدون أنهم يكتسبون التقدير من كونهم مؤلفين و ليسوا مقتبسين ، فضلاً عن تحصيل مكافآتهم بأجور أعلى ..و هنا يتحول الاقتباس المشروع إلى سرقة غير مشروعة .. و لأن الاقتباس يتم عن أفلام عالمية لا يتابع أصحابها ما يحدث و ربما لا يهتمون بالأمر ذاته إذا علموا به ، فإن المقتبسين يستمرون في سرقاتهم دون حسيب أو رقيب .. فإذا ظهر الرقيب المتمثل في النقاد و الصحفيين الذين يكتشفون تلك الحوادث و يعلنون عنها ، فإن المقتبسون إما أن ينكروا و يكذبوا الوقائع أو يلزموا الصمت حتى تنتهي الضجة و الضجيج .. أما النقاد و الصحفيين فليسوا مطالبين جميعاً بمشاهدة كل الأفلام العالمية و الربط بينها و بين الأفلام المصرية المقتبسة منها و لهذا يعتمد هؤلاء النقاد و هؤلاء الصحفيون على حاستهم و إحساسهم بشبهة الاقتباس ، و طالما أنهم لا يؤكدون فإن المؤلفون يعتمدون على مبدأ عدم الأخذ بالشبهات ..و ما يقال عن المؤلفين يقال أيضاً و بالطريقة ذاتها عن المخرجين الذين ينقلون عن الأفلام التي تعرضت للاقتباس أفلاماً بأكملها أو مشاهد كاملة .. و كذلك يفعل المصورون و الموسيقيون و مصممو الديكور و الملابس و منفذو الماكياج و التنكر .و لكي نؤكد فعل السرقة تأكيداً عملياً نشير إلى أفلام هذا الصيف .. فنجد أن فيلم " ملاكي إسكندرية " مقتبس عن فيلم " التحليل الأخير " لريتشارد جير و ادوارد نورتون .. و فيلم " الحاسة السابعة " مقتبس عن فيلم " ماذا تريد النساء " لميل جبسون .. و فيلم " حرب إيطاليا " الذي لم يعرض بعد مقتبس من فيلم " أوشن إيلفين " لجورج كلوني و براد بيت .. و فيلم " حمادة يلعب " من الواضح أن مقتبس عن فيلم أجنبي فضلاً عن قصة بعنوان " مبروك لمبروكة " أعلن مؤلفها أن الفيلم مسروق نقلاً عن القصة ، و تلك قضية أخرى لأنها تتصل بالسرقة الداخلية هذه المرة ..و قد كان واضحاً من قبل أن كل أفلام أحمد البيه مقتبسة " عيني عينك " عن الأفلام التي قام ببطولتها عبد الحليم حافظ ، وهو لا ينكر ذلك أن لم يعلنه .. بينما كان الثنائي بديع خيري و نجيب الريحاني يعلنان عن مصادر اقتباسهما دون إنكار و لا خجل ، كذلك فعل فريد الأطرش في بعض أفلامه مثل " تحت ظلال الزيزفون " و " غادة الكاميليا " .. و كثيرون لم ينكروا كما ذكرنا من قبل .. و لكي تنتهي هذه الظاهرة المؤسفة التي تساهم مع غيرها من الظواهر في الحكم علينا كدولة متخلفة ، ينبغي أن تتصدى لها الاتحادات و النقابات المعنية بحماية حقوق الكتاب و الفنانين الأدبية – على أقل تقدير – دون التعرض للماديات و دون اللجوء إلى القضاء الذي غالباً ما يحكم بعدد الاختصاص .. و نعني اتحاد الكتاب في المقام الأول و اتحاد النقابات الفنية و نقاباته الثلاثة السينمائية و التمثيلية و الموسيقية ، و نقابة الصحفيين ، فضلاً عن الجمعيات السينمائية مثل جمعية كتاب و نقاد السينما و جمعية كتاب السيناريو و جمعية الفيلم و غيرها ..إن الظاهرة جد مؤسفة و مخجلة ، و القضية خطيرة و ليست هينة ، و هي قضية لا ينبغي أن يرفع المهتمون فيها شعار " الغايب ما لوش نايب " أو يبقى الحال على ما هو عليه و على المتضرر أن يلجأ للقضاء أو منظمات حقوق الإنسان و هيئة الأمم المتحدة أو محكمة العدل الدولية .. القضية أخلاقية أولاً و قبل كل شيء ، و نحن نريد أن نتعلم الأخلاق و نمارس الأخلاق بدلاً مما وصفنا به بأننا " نخاف و لا نختشيش " – فلن نخوف أحداً و لكنا ندعو لنشر الأخلاق ، في هذه الظاهرة القضية و في غيرها من الظواهر و القضايا ، حتى نخرج من نفق التخلف و سرداب العالم الثالث و كابوس الخزي و العار ..إننا نقول للاقتباس المعلن رغم ضعفه ، نعم . و نقول للسرقة أياً كانت و أياً كان حجمها ،
source: journal khayre 12/07/05
journaliste: warda .N

9 Commentaires:

At 7/29/2005 07:58:00 PM, Blogger samab dis...

heeee....et toi d'ou t'a volé ce texte sans citer la source :)
bravo hanaa tu es vraiment sup
et t'inquiete pas je fait toujours attention a zouzou

 
At 7/30/2005 02:12:00 PM, Blogger Hanaa dis...

chokrane 3la nassi7a iwa sa7a7tha
merci samab

 
At 8/01/2005 05:57:00 AM, Blogger awres dis...

شكرا hanaa
صدق المثل الشعبي الذي يقول

المكسي بنتاع الناس

يتسمى عريان

 
At 8/06/2005 05:30:00 PM, Blogger geronimo dis...

Amis bloggeurs,
Vous aimez votre espace privé et les traces laissées par les amis de
passages ??
Vous voulez découvrir une autre dimension du blogging ??
Alors, pourquoi ne pas évoluer vers un stade beaucoup plus sérieux, comme
nos amis de l'autre coté de la rive, pourquoi pas profiter du reseau de
bloggeurs actifs pour un projet beaucoup plus audacieux : La création d'une
association belle et bien réelle. L'association des bloggeurs marocains pour
le developpement.
Nous avons besoin de votre implication.
Vous en réviez ? Maintenant vous pouvez le faire.
Aidez nous a relever le defi des jeunes marocains pour un Maroc meilleur... On cherche tjrs un nom.
Adhérez avec nous en nous contactant sur les bloggs suivants :
http://www.ciberpunk.com/riyad
http://toygirl1002.blogspot.com/
http://imane.lamatriz.org/
http://geronimo.blogspirit.com/

 
At 8/10/2005 11:38:00 AM, Blogger Hanaa dis...

geronimo: choufe raka maradtini fine ma dkhalte lkake 7chame ou di dike lmouka7la lmoulaha ra ghadi y3lame bike lboulisse

 
At 8/10/2005 01:40:00 PM, Blogger amal dis...

hanaa ma tekhafich ana m3ak
mouk7ala 3ando raha kedamete hna 3andena baka jedida ma kedirech 7se

 
At 8/14/2005 07:13:00 AM, Blogger Lone Wolf dis...

بكل اسف الاستسهال اصبح ظاهرة السينما المصرية في اخر عقدين الا فيما ندر,الافلام عندنا تنقسم الي نوعين,افلام تجارية معظمها سطحي و افلام قيمة لا تحظي بأي اهتمام جماهيري

بالمناسبة,السينما المغربية تطورت كثيرا في اخر سبع او ثمن سنوات,اتيحت لي فرصة مشاهدة بعض الشرائط و استمتع بها

شاطيء الاطففال المفقودين,علي زوارا ملك الشارع,انشالا ديمونش و غيرهم

اعتقد ان ذلك يرجع للانتاج المشترك مع فرنسا

مبارك عليكم :(

 
At 2/06/2007 03:17:00 PM, Anonymous Anonymous dis...

This is very interesting site... Herbal alternative viagra M g life assurance asian bar girl water beds domaine cottenceau Who makes valtrex Richmond va deed registar 1980s tv themes Bookcases to finish Adlut web cams internet promotion affiliate online marketing business Avirex coats Ppc tips and tricks massive manga babes condo cove honokeana maui Iv protonix stability

 
At 2/21/2007 01:58:00 PM, Anonymous Anonymous dis...

Very cool design! Useful information. Go on! Vacuum cleaner for centralised system Wholesale stuffed plush toys Football steers http://www.subaru-forester-x.info/Slide-out-awnings-rv.html Optima automotive batteries Down load win98 boot disk Allegra tire canadian tire

 

Post a Comment

<< Home